Get Adobe Flash player

وحدة التقييم والمتابعة والدعم الفني:

رسالة الوحدة: تلتزم الوحدة بتقييم ومتابعة جميع كليات ومعاهد جامعة القاهرة ودعمها فنيا حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد القومي

رؤية الوحدة: تقييم ومتابعة جميع كليات ومعاهد جامعة القاهرة ودعمها فنيا حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد الإقليمي والدولي.

التوصيف الوظيفي لوحدة التقييم والمتابعة والدعم الفني:

  • وضع الاستراتيجية العامة لتقييم الأداء والمتابعة لجميع وحدات الجودة بكليات ومعاهد الجامعة.
  • صياغة نموذج متكامل لقياس أداء وحدات الجودة.
  • تصميم النموذج الملائم لتقويم الأداء الجامعي بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والدولية.
  • إجراء الزيارات الميدانية الدورية لكليات ومعاهد الجامعة ومراجعة التقارير الدورية الواردة من الوحدات بالكليات والمعاهد.
  • التشخيص الكامل لمعوقات عمل الوحدات وتقديم الحلول للتحسين.
  • تحديد النقاط الإيجابية والسلبية في أداء الوحدات وتقديم المقترحات اللازمة للتغلب عليها بالتنسيق مع وحدة التدريب.
  • تقديم الدعم الفني
  • تقديم التقارير الدورية والسنوية عن أداء وحدات الجودة.

رئيس الوحدة: أ.د. سعيد سيد سلام

نائب رئيس الوحدة:أ.م.د. مؤمن حامد

بيان بكليات ومعاهد جامعة القاهرة:


عدد الكليات

عدد المعاهد

الإجمالي



20

5

25


بيان بالكليات المعتمدة بجامعة القاهرة: 


م

الكلية

تاريخ الحصول على الاعتماد



1

كلية التخطيط الإقليمي والعمراني

20/9/2014



2

كلية العلوم

21/8/2014



3

كلية العلاج الطبيعي

20/7/2014



4

كلية طب الفم والأسنان

26/6/2014



5

كلية الطب البيطري

15/5/2014



6

برنامج اتصالات (كلية الهندسة)

23/5/2013



7

كلية الزراعة

23/5/2013



8

كلية التمريض

12/7/2012



9

كلية الطب البشري (قصر العيني)

19/1/2012



10

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

27/10/2011



11

كلية الصيدلة

14/6/2011


  • تستعين الوحدة بعدد 55 خمسة وخمسون خبيرا من مختلف كليات ومعاهد جامعة القاهرة في تنفيذ زيارات التقييم والمتابعة والدعم الفني للكليات والمعاهد
  • تستعين الوحدة بمراجعين معتمدين من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد يمثلون أساتذة من مختلف الجامعات المصرية في تنفيذ زيارات المحاكاة

بيان بأنشطة وحدة التقييم والمتابعة والدعم الفني خلال الفترة من 2010 -2014

الزيارات 

2010/2011

2011/2012

2012/2013

2013/2014

زيارات الدعم الفني

15

10

24

36

زيارات متابعة 

17

4

20

10

زيارات محاكاة

3

2

7

0

تمثيل المركز في زيارات إدارة المشروعات

11

6

3

3

برتوكول زيارات التقييم والمتابعة والدعم الفني:

  • إجراء مراجعات دورية (مرة على الأقل كل فصل دراسي) لجميع كليات ومعاهد الجامعة. ويتم تحديد مواعيد زيارات المراجعات بالتوافق مع وحدات الجودة بالكليات والمعاهد.
  • يتم تشكيل فرق المراجعة من أساتذة جامعة القاهرة الخبراء في مجال جودة التعليم العالي وبإشراف الوحدة.
  • يتم تصميم قائمة للأسئلة Checklist  لقياس مدى استيفاء معايير الاعتماد كما وكيفا وذلك بالاستعانة بالأدوات التي تصدرها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ويتم تحديث تلك القوائم بالتوافق مع إصدارات الهيئة
  •  يتم عقد اجتماعان مع الإدارة الأكاديمية للكلية/المعهد قبل وعقب الزيارة لتقديم تقرير شفهي عن الزيارة ويقوم كل عضو من فريق الزيارة بإبداء ملاحظاته الايجابية والسلبية.
  • يتم كتابة تقرير عن الزيارة متضمنا نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين ترسل نسخة منه إلى عميد الكلية/المعهد ونسخة إلى وحدة الجودة.
  • بناء على تقرير الزيارة يتم الاتفاق مع الكلية/المعهد على تقديم الدعم الفني لها بواسطة خبراءالمركز أو خبراء جودة التعليم من الأساتذة العاملين بجامعة القاهرة.

برتوكول زيارات المحاكاة:

  • عقب استعداد الكلية/المعهد للتقدم بطلب الاعتماد يتم إخطار المركز.
  • تقوم الوحدة بإجراء زيارة تقييم للكلية/المعهد
  • في حال كون تقرير زيارة المركز ايجابيا، تقوم الوحدة باقتراح تشكيل فريق زيارة المحاكاة (متبعة في ذلك القواعد التي تتبعها الهيئة ) ووقت الزيارة. ويتم أخذ رأى الكلية/المعهد في توقيت   الزيارة وأعضاء فريق الزيارة المقترح.
  • يتم رفع خطاب الى السيد أ.د. رئيس الجامعة متضمنا توقيت الزيارة، وأسماء أعضاء الفريق وتكاليف الزيارة (سكن وتنقلات أعضاء الفريق ومكافآتهم).
  • تقوم الوحدة بالترتيب للزيارة وذلك:

  1. بتصميم جدول الزيارة وأخذ موافقة الكلية/المعهد عليه وإدخال أي تعديلات عليه في حدود المسموح وكذا يرسل جدول الزيارة إلى أعضاء الفريق للعلم وإبداء الرأي.
  2. تجهيز جميع الأدوات المطلوبة للزيارة مثل: أداة المراجع، وتقرير المراجعة، والاستبيانات، وجميع المستندات المطلوبة
  3. التواصل مع الكلية لتوفير: الحجرة القاعدية، وإرسال الدراسة الذاتية والتقارير السنوية والخطة الاستراتيجية وجميع الوثائق اللازمة لأعضاء الفريق
  4. التواصل مع أعضاء فريق زيارة المحاكاة للترتيب النهائي للزيارة.

  • تقوم الوحدة بالإشراف على الزيارة وتوقيتاتها وأنشطتها بحيث تماثل ما  يتم أثناء زيارة الاعتماد
  • يتم متابعة الفريق لتسلم تقرير الزيارة
  • يتم إرسال نسخة من التقرير إلى الكلية/المعهد
  • تقوم الوحدة بزيارة الكلية/المعهد لدعم الكلية فنيا (فى وضع خطة التحسين لحالات عدم المطابقة الواردة فى تقرير زيارة المحاكاة)، كما تقوم الوحدة بمتابعة تنفيذ خطة التحسين.
  • يقوم مدير المركز برفع خطاب إلى السيد أ.د. رئيس الجامعة بتوصية بالموافقة على تقدم الكلية بطلب الاعتماد إلى الهيئة  القومية لضمان جودة  التعليم والاعتماد.