Get Adobe Flash player

مشروع تميز مؤسسات التعليم العالي:

أ- مشروعات تنافسية لمؤسسات االتعليم العالي لتحقيق التميز

يعتمد المشروع  التنافسى لتميز مؤسسات التعليم العالى  على خلق بيئة تنافسية للتميز فى الاقسام العلمية والاقسام الادارية و البرامج الاكاديمية والانشطة البحثية والخدمية داخل المؤسسة التعليمية  من جهة و بين المؤسسات التعليمية داخل الجامعة وخارجها من جهة أخرى. وتشمل هذة المنافسة الالتزام بضم جميع أو بعض الاقسام الادارية بكافة تخصصاتها  بالمؤسسة التعليمية  كحليف استراتيجى للتطوير لتعزيز القدرة  التنافسية  للمؤسسة على  تلبية الاحتياجات الخدمية بما يحقق رسالتها واهدافها الاستراتيجية. ويعد دعم التطوير المستمر للمجالات الاكاديمية والبحثية والخدمية والادارية  فى المؤسسات التعليمية المحور الرئيسى لرفع قدراتها التنافسية للتميزعلى المستوى القومى والاقليمى والدولى  من خلال  توفير آلية لدعم التطوير الذاتى  والتنمية المستدامة للقدرة المؤسسية فى اطار معايير مقننة  والتنمية الفعالة لقدرات الكوادر الاكاديمية والادارية والفنية و تحقيق  الروابط الفعالة بين مؤسسات التعليم العالي والمجتمع والصناعة وسوق العمل لما تقدمه من خدمات  متميزة.

أهداف المشروعات التنافسية لتحقيق التميز لمؤسسات التعليم العالى :

  • زيادة القدرة التنافسية لخريجي التعليم العالي علمياً ومهنيا وبحثيا
  • تعزيز الممارسات المتميزة والابتكارية والقدرة التنافسية فى مجالات التعليم والتعلم فى مؤسسات التعليم العالى واستحداث بيئات تعليمية تقوم على نظم تقنية متطورة
  • استحداث وتطوير البرامج الدراسية بالمرحلة الجامعية الاولي والدراسات العليا لتتوافق مع متطلبات سوق العمل  الاقليمي والدولي  
  • تطوير القدرة المؤسسية من خلال تطويرالهيكل التنظيمى للاقسام العلمية وتطوير ادارات ووحدات الجهاز الاداري وتنمية الموارد البشرية للقيادات الاكاديمية والادارية واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و العاملين والفنيين بالجهاز الادارى لرفع الكفاءة الاكاديمية والادارية
  • التطوير الذاتى والتنمية المستدامة للموارد المالية للمؤسسات التعليمية
  • تعزيز القدرة التنافسية للمراكز والوحدات البحثية و الخدمية .         
  • تعظيم المشاركة الطلابية في مجالات التطوير المستمر بالمؤسسات التعليمية
  • تعزيز نظم الجودة الشاملة بما يتوافق مع المعاييرالمرجعية الخارجية
  • انشاء وتفعيل قنوات اتصال مع منظمات المجتمع المدني والهيئات القومية و الإقليمية والدولية  لتطوير التعليم والبحث العلمى والنظم الاكاديمية والادارية و الخدمية

المخرجات المتوقعة من تنفيذ المشروعات التنافسية لتحقيق التميز  لمؤسسات التعليم العالى:

  • قيادات اكاديمية وادارية فعالة تتبنى التطوير المستمر للقدرات التنافسية لمؤسسات التعليم العالي (النظم الإدارية – نظام فعال للجودة – تنمية الموارد الذاتية...)  مع ممارسات ابتكارية فعالة في مجال الادارة
  • اعضاء هيئة تدريس ذو قدرة ابتكارية على المستوى الاقليمى والدولى (استخدام النظم التكنولوجية الحديثة فى العملية التعليمية – تطبيق نظم تقويم الطلاب المطورة- بحوث ومشاريع علمية متميزة ....)
  • زيادة طردية لاعداد الطلاب الوافدين بالمرحلة الجامعية الاولى ومرحلة الدراسات العليا
  • نظم ادارة ومعلومات فعالة ومستخدمة بكفاءة  (مكتبة رقمية – قواعد بيانات – أرشفة الكترونية – موقع الكتروني فعال ... )
  • برامج أكاديمية مطورة للمرحلة الجامعية الاولى والدراسات العليا/ برامج أكاديمية  بينية مستحدثة / برامج أكاديمية مشتركة ومفعلة مع مؤسسات تعليمية اقليمية /دولية تتفق مع معايير أكاديمية مرجعية خارجية بما يضمن منافسة الخريجين فى سوق العمل الاقليمي والدولي
  • اساليب مطورة ومبتكرة للتعليم والتعلم وبيئات تعليمية مجهزة ومبتكرة على مستوى اقليمى/دولى تستخدم أحدث البرمجيات (قاعات دراسية تفاعلية - معامل محاكاة – ....الخ )
  • أساليب تقويم الطلاب والامتحانات تتفق مع المعايير المرجعية الخارجية وتضمن تحقيق المعايير الاكاديمية
  • كيانات طلابية مشاركة في الممارسات التطبيقية لنظم الجودة
  • كوادر طلابية تجتاز اختبارات الانجاز الدولية و خريجون يجتازوا الرخص الدولية فى التخصص
  • زيادة طردية لبحوث أعضاء هيئة التدريس منشورة فى المجلات الدولية/الإقليمية المتميزة
  • بروتوكولات واتفاقيات محلية و اقليمية ودولية مفعلة وذات ومردود ايجابى فى المجالات التعليمية والبحثية والخدمية  (مشروعات تبادل طلابية/ اعضاء هيئة تدريس - برامج تدريب متميزة - ..... الخ)
  • ممارسات ابتكارية فعالة وبحوث علمية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  • نظام مطورلرفع كفاءة الجهاز الإدارى بجميع فئاتة بما يساهم فى تنمية الموارد البشرية (وحدات لادارة ولتنمية الموارد البشرية/ برامج تدريبية/  نظم فعالة لتقييم الاداء........)
  • كوادرمدربة من العاملين والفنيين (إستخدام النظم التكنولوجية الحديثة فى الادارة– نظم تقويم  ادارية مستحدثة - قواعد بيانات – أرشفة الكترونية.......) وعمالة مشاركة في الممارسات المتميزة لنظم الجودة
  • توافر نظم حديثة ومطورة ومبتكرة ومعتمدة ومنشورة ومعلنة لتقويم الأداء ومؤشرات تفيد برضا مستفيدى الخدمة
  • مراكز بحثية وانتاجية وخدمية متميزة

متطلبات رئيسية للتقدم للمشروعات:

أولا : يشترط للمشروعات المتقدمة ان تشمل التطوير فى أحد المجالات الاكاديمية/ البحثية /الخدمية من جهة  والادارية من جهة اخرى معا في ضوء المتطلبات الفعلية حيث ان هذا التكامل المنطلق للتطوير المستدام

ثانيا:   توافر تقرير حديث و معتمد من مجلس ادارة مركز ضمان الجودة بالجامعة 2012/2013 يفيد بالمراجعة الخارجية للمؤسسة التعليمية موضحا مجال التميز او المجالات التى يمكن تطويرها للوصول للتميز مرفقا به صورة معتمدة من التقرير السنوي الأخير للكلية 2012/2013 أو الدراسة الذاتية 2012/2013

ثالثا:  صورة معتمدة من تقريرزيارة الاعتماد من الهيئة  القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد (ان وجد) .

رابعاً : يشترط  ان  تتقدم  كل مؤسسة  تعليمية  ترغب فى الحصول على مشروع  بدراسة معتمدة من مجلس المؤسسة  تفيد بتحديد المتطلبات الفعلية للمؤسسة لتحقيق/تعزيز سمات التميز

خامسا: بيان بمؤشرات الأساس baseline indicators  قبل تنفيذ المشروع وما سيتم من مؤشرات للتطوير أثناء تنفيذ المشروع  لتحقيق وتعزيز التميز وتتضمن هذة المؤشرات على سبيل المثال :

  • قياس حجم التعاون المباشر وغير المباشر بين الكلية المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص تطوير البرامج الأكاديمية والبحثية والخدمات المجتمعية
  • قياس مردود ما تم من مشروعات تطوير وبرامج تدريبية سابقة للكوادر الأكاديمية والإدارية
  • قياس مدي فاعلية مجالات التطوير والتميز التي أنجزت ومدى توافر ضمانات إستمراريتها ( بشرياً ومادياً ومؤسسياً)
  • مدى الرضا لمستفيدى الخدمة داخل وخارج المؤسسة التعليمية عن منهجية التطوير ومردوده


استمارة التقدم للمشروع