Get Adobe Flash player

تقارير:

المرحلة  الأولى

مرحلة دراسة  وتحليل الفجوات والتقييم للهيكل الإدارى

 لأمانة جامعة القاهرة

طبقا لمتطلبات  المواصفة  الدولية  ISO9001:2008

  • إيماءا إلى العقد الموقع مع الشركة العربية للإستشارات الهندسية والنظم AEC  وامر الإسناد  الصادر بتاريخ 07 / 05/ 2014 بخصوص تأهيل الهيكل الإدارى للأمانة العامة لجامعة القاهرة للحصول على شهادة الأيزو 9001:2008   ، بدأت مرحلة دراسة وتحليل الفجوات فى 17/06/2014  ولمدة  ثلاثة  أسابيع ، ( 25 يوم /عمل ) وفيها تم مراجعة موقف نظام إدارة الجودة للهيكل الإدارى لأمانة الجامعة  طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية  ISO9001:2008 والتى تشتمل على خمسة  مطالب رئيسية ،وأكثر من سبعة وستون مطلبا فرعيا تتناول النظام الإدارى للهيكل الإدارى لأمانة الجامعة ، وخلصت الدراسة بنتائج تمثلت فى اربعة نقاط رئيسية ، النقطة الولى نقاط مطابقة مع متطلبات المواصفة (18% ) والنقطة الثانية نقاط مطابقة ولكنها تحتاج إلى تحسين (14%)  ، والنقطة الثالثة (   50%   ) نقاط غير مطابقة لمتطلبات المواصفة المذكورة بعاليه والنقطة الأخيرة (18% ) لاينطبق .
  •  تم تقديم تقرير تفصيلى بنتائج هذه الدراسة بتاريخ 10/07/2014 إشتمل على عدد أربعة أبواب ، الباب الأول  إشتمل على مقدمة للتقرير تناول الهدف من عملية التقييم والمنهجية المستخدمة والتوقيتات والمشاركين فى عملية التقييم من العاملين فى الهيكل الإداري لامانة الجامعة  ومن خبراء واستشاري الشركة العربية للإستشارات الهندسية والنظم  (AEC) ، كما إشتمل الباب الثانى على النتائج التفصيلية لعملية التقييم طبقا لقائمة تحقق خاصة بالشركة العربية وتشتمل على متطلبات المواصفة الدولية   ISO9001:2008 .  
  • أما الباب الثالث فقد إشتمل على مقترحات التطوير وتشكيل اللجان ومتطلبات الهيكل التنظيمى والتوثيق والمشروعات المطلوب تنفيذها لإنجاز المشروع وكذلك متطلبات التدريب أما الباب الرابع والأخير فقد إشتمل على خلاصة الدراسة وتم إرفاق الخطة الزمنية التفصيلية لتنفيذ المشروع وتطبيق متطلبات المواصفة ومتطلبات وتوقيتات جميع الأنشطة المطلوبة حتى الحصول على شهادة الأيزو 9001:2008.

أهم فرص التحسين لنتائج دراسة ، وتحليل الفجوات والتقييم للهيكل الإدارى للأمانة العامة لجامعة القاهرة تتمثل فى :-

  • البنية الأساسية
  • الموارد
  • الظروف البيئية
  • إذّدواجية فى تنفيذ الأعمال وطول الإجراءات أحيانا
  • جودة الإتصالات بين الإدارات بعضها البعض
  • الإستغلال الأمثل للموارد
  • أعمال التسويق لأمكانيات الجامعة المتاحة (خدمة المجتمع – المعرض ،..)
  • حفظ السجلات والمستندات
  • توثيق طرق العمل المستخدمة لتنفيذ الأنشطة والعمليات
  • خطط الطوارئ وأعمال الدفاع المدنى
  • التوعية والتدريب 
  • إستغلال وسائل التكنولوجيا الحديثة  ونظم المعلومات والتقدم فى نظم الإتصالات
  • خدمة الشباك الواحد
  • ميكنة الأنشطة والعمليات
  • علاقة إدارات الجامعة بإدارات الكليات المختلفة والمراكز التابعة للجامعة

وأهم ملامح التطوير طبقا للتقرير المقدم تتمثل فى الأتى :-

إنشاء نظام إدارة جودة للهيكل الإدارى لأمانة الجامعة على يشتمل على التى :-

  • تعديل الهيكل التنظيمى الحالى ليشتمل على إدارة / قسم للجودة يتبع الأمين العام  مباشرة / او يتبع رئيس مركز ضمان الجودة فى المرحلة الأولى للتطوير على أن تكون مهامه أعمال
  • التوثيق والمراجعات الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية والوقائية واهداف الجودة
  • وقياس العمليات وتجميع وتحليل البيانات واعمال التحسين داخل الإدارات العامة و/او إدارات الهيكل الإدارى لأمانة الجامعة .
  • إنشاء وتطبيق وثائق نظام إدارة الجودة
  • إنشاء سياسة وأهداف  وخطط  نظام إدارة الجودة
  • التدريب ونشر الوعى بين أكبر عدد من العاملين بالمستويات    المختلفة (إدارة عليا - إدارة متوسطة – إخصائيين وفنيين – عمالة  عادية )
  •  تدريب عدد 40 متدرب على أعمال المراجعات الداخلية علي دورتين
  • تنفيذ مراجعة داخلية على جميع الإدارات العامة والإدارات بالهيكل الإدارى لأمانة الجامعة
  • تنفيذ مراجعة إدارة
  • إعداد دراسة عن الموارد البشرية
  • إعداد دراسة عن التسويق لخدمات الجامعة بما فيها خدمات المعرض والمؤتمرات
  • إعداد دراسة عن إمكانية ميكنة أنشطة وعمايات الجامعة مع   إستغلال التقدم فى تكنولوجيا الإتصالات ونظم المعلومات
  • إعداد دراسة عن إمكانية تطبيق خدمة الشباك الواحد
  • إعداد دراسة عن علاقة الهيكل الإدارى لأمانة الجامعة بالكليات  والمراكز التابعة مع القضاء على الإذدواجية فى الإجراءات والعمليات عند تقديم الخدمات للجهات المستفيدة

مقرر اللجنة التنفيذية                                                  رئيس اللجنة التنفيذية

تقرير
المرحلة الثانية
مرحلة التدريب على متطلبات نظام إدارة الجودة للهيكل الإدارى للأمانة العامة
لجامعة القاهرة طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/9001:2008

  •  إيماءا إلى العقد الموقع مع الشركة العربية للإستشارات الهندسية والنظم AEC وامر الإسناد الصادر بتاريخ 07 / 05/ 2014 بخصوص تأهيل الهيكل الإدارى للأمانة العامة لجامعة القاهرة للحصول على شهادة الأيزو 9001:2008 للحصول على الإعتماد الدولى وشهادة الأيزو 9001:2008 ، وبعد الإنتهاء من مرحلة دراسة وتحليل الفجوات والتقييم ، بدأت المرحلة الثانية وهى مرحلة التدريب حيث تم تدريب عدد (141) متدرب من المستويات المختلفة إدارة عليا (25) ، إدارة متوسطة (71) ، وعاملين (45) ، ومرفق طيه كشف الحضور للمستويات المختلفة ، ونسخة من المادة التدريبية .

وقد إشتمل التدريب الأساسى على الموضوعات التالية :-

  • المفاهيم الحديثة للجودة ومفاهيم وطرق الإعتماد ومنح الشهادات
  • المواصفة الدولية ISO/9001:2008
  • وصف نظام إدارة الجودة
  • إسلوب الحصول على شهادات الإعتماد وشهادات الأيزو
  • بناء وثائق نظام إدارة الجودة
  • جودة المشتريات
  • دور ضبط الجودة فى الخدمات
  • إختبارات الكفاءة / برنامج المقاربة البينية للمعامل
  • Proficiency testing scheme/ Inter-laboratory comparison
  • متطلبات الكفاءة والجدارة للعاملين Personal competence
  • المصطلحات الفنية المستخدمة Terminology
  • تأكيد الجودة ورقابة الجودة
  • شرح تفصيلى للمواصفة الدولية ISO9001:2008

كما تم تنفيذ ورش العمل الأتية لإعضاء اللجنة التنفيذية :-

  • ورشة عمل عن المتطلبات الأساسية لنظام التوثيق ومتطلبات تكويد الوثائق والتطبيق
  • 5 ورشة عمل لمراجعة عدد 14 إجراء جودة عمل تمهيدا للإصدار النهائى ،ومرفق طيه حصر بهذه الوثائق .

مقرر اللجنة التنفيذية                                                  رئيس اللجنة التنفيذية

تقرير

عن المرحلة الثالثة

مرحلة التوثيق وإنشاء دليل الجودة وإجراءات وتعليمات نظام إدارة الجودة للهيكل الإدارى لأمانة الجامعة

  • إيماءا إلى  العقد  الموقع  مع   جامعة القاهرة  بخصوص تأهيل الهيكل الإدارى لأمانة الجامعة  طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية    ISO9001:2008  للحصول  على   شهادة الأيزو والإعتماد  الدولى وبعد الإنتهاء من مرحلتى التقييم والتدريب الأساسى بدأت مرحلة التوثيق حيث تم  إنشاء ومراجعة واعتماد عدد 18 إجراء يغطى متطلبات  المواصفة   تمهيدا للإصدار النهائى ، وطبقا لما هو مذكور فى تقرير دراسة وتحليل الفجوات والتقييم ،  وطبقا لسجل حصر الوثائق والمرخص لهم بالإعداد والمراجعة والإعتماد  المرفق .

بالإضافة إلى :-

  • تم إنشاء ومراجعة  دليل الجودة  تمهيدا للإصدار النهائى  .
  • تم إنشاء وإصدار سياسة الجودة  وجارى إعتمادها من قبل قيادات الجامعة ونشرها على العاملين.
  • كما جارى مراجعة تعليمات العمل تمهيدا للإصدار النهائي.

مقرر اللجنة التنفيذية                                                  رئيس اللجنة التنفيذية